فصل: تعلق المعاني بالذوات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وقالت حرام أن يرجل جارها ** كشبه الذي ظلت تسبع سؤرها

والتقدير: تسبع ذا سؤر كلبها (1)، فحذف المضاف إلى سؤر وهو (ذا) والمضاف إليه سؤر وهو (كلب) وأقام المضاف إليه في الموضعين مقام المضاف.
وأكثر ما جاء من نوعي النيابة على حد نزع المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه، النيابة المفردة ثم المتدرجة التي نزع فيها مضافان، ثم المتدرجة التي نزع فيها ثلاثة مضافات، ومصداق ذلك أن العز بن عبد السلام لم يقدر ثلاثة مضافات من بين ألفين وثلاثمائة وخمسين موضعا من مواضع نزع المضاف في القرآن إلا في موضعين (2)، وقدر مضافين في مائة واثني عشر موضعا، وما بقي كان من نصيب النيابة المفردة.

.من دواعي تقدير المضاف:

تقدم في مبحث ضوابط نزع الخافض أن ثمة داعيين اثنين عامين تنضوي تحتهما دواعي التقدير هما: داعي تصحيح المعنى، وداعي مراعاة الأصل النحوي، وأشرت إلى أن ثمة دواعي خاصة لتقدير المضاف الذي قام المضاف إليه مقامه وهذا أوان بيان تلك الدواعي ومنها:
1-

.تعلق المعاني بالذوات:

(3).
فإنما هي إقبال وإدبار ** ترتع ما رتعت حتى إذا ادكرت

والتقدير: زيد ذو عدل، وهي ذات إقبال، فنزع المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه على وجه من أوجه التخريج التي سيأتي بيانها (4).
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: شرح الكافية الشافية: 2 /973.
(2) ينظر: الإشارة إلى الإيجاز: 125، 167.
(3) * التعبير بالذوات أحد تعبيرات النحويين: ويعبر بعضهم عن ذلك بالجثث أو الأجسام أو الأعيان، وللفرق بين الجثة والقامة والجسم ينظر: اللمع: 76، وشرح جمل الزجاجي: 1 /401، وحاشية ياسين على الألفية: 1 /82، وحاشية ابن حمدون: 141.:
مما يستدعي تقدير مضاف لتعلق المعاني بالذوات الأمور الآتية:
أ- الإخبار بالمعنى عن الذات:
كقولك: زيد عدل، ومنه قول الخنساء%النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 410- مجلد رقم: 1